أكد توم فاريل، نائب الرئيـس، نوكيا الشرق الأوسط، أن استجابة السوق لطرح هاتف لوميا الذي يعمل بنظام ويندوز 8 كانت مذهلة، متوقعا أن تنعكس ايجابيا على نتائج التقرير المالي للربع الأخير الذي سيصدر في نهاية الشهر الجاري. رافضا التعليق على أحدث احصاءات السوق التي قالت أمس إن حجم شحنات الهواتف الذكية مثلت 41 % من حجم شحنات الهواتف المحمولة في عام 2012 بواقع 653 مليون هاتف ذكي تم شحنه إلى الأسواق.

وان نوكيا شحنت 6.6 ملايين هاتف ذكي في الربع الرابع من 2012، فيما شحنت RIM الكندية 6.9 ملايين هاتف بلاك بيري، فيما بلغ عدد الهواتف الذكية التي تم شحنها فقط في الربع الاخير من 2012 حوالي 196 مليون هاتف ذكي وهو الرقم الذي يمثل 43 % من حجم شحنات الهواتف المحمولة.

وأشار إلى أن تطبيقات نوكيا في الخليج شهدت نموا كبيرا خلال العام الماضي بلغ نحو 280 % مع أكثر من 3.5 ملايين تطبيق، معتبرا أن هذا الأمر يعود بالدرجة الأولى إلى تقديمها 5000 تطبيق للعملاء المحليين باللغة العربية.

وأوضح فاريل أن نصف مستخدمي الهواتف الذكية في المنطقة يستخدمون هواتف نوكيا بفــضل قدراتها ومتانة أدائها وميزات التعــريب لبرامج كثيرة فيها.

ولفت فاريل في حوار مع البيان إلى أن نوكيا في المنطقة، لا تزال تحتلّ موقعاً قوياً، ولا سيّما في الإمارات، إذ تشهد طلباً متواصلاً من العملاء على منتجاتها. إذ شهد هاتفا لوميا 920 وAsha إقبالاً طيبا من العملاء.

وأشار توم فاريل، نائب الرئيس، نوكيا الشرق الأوسط، في تصريحات للبيان أن الشركة أنفقت خلال الاشهر التسعة الاولى من 2012 أكثر من 7.2 مليارات درهم مقارنة بحوالي 12 مليار درهم في 2011، لافتا إلى أن معركة الهواتف الذكية لا تزال في بدايتها وأن الإبداع والابتكار هما الحكم.

وقال فاريل: هناك حقيقة واحدة في صناعة الهواتف النقالة والذكية، وهي أن 3 أنظمة تشغيل تهيمن عليها، وعدد كبير من اللاعبين المصنعين، والتقنيات تتغير كل 3 أشهر نحو الأفضل، وهذا يعني أن الشركات الأكثر ابتكارا ستكون هي القادرة على البقاء والمنافسة، ونوكيا بما لديها من براءات اختراع وتاريخ عريق في هذا المضمار ستواصل مسيرتها لتمضي قدما في اثراء حياة الناس حول العالم.

استجابة قوية
قال فاريل: إن استجابة السوق بعد طرح هاتف لوميا بنظام ويندوز 8 كانت مذهلة. غير أنه لا يمكنني الكشف عن أرقام المبيعات الفعلية بما أننا شركة أسهمها مدرجة في البورصة.
وبدأنا نلمس الإشارات الإيجابية والطلب على الهاتف من كل أنحاء الــعالم ومن الشرق الأوسط، ونحن متفائلون بأن المستهلكين سيحبون هاتف لوميا 920 بنظام ويندوز 8.
ورفض التعليق على حجم مبيعات الشركة من الهواتف النقالة التقليدية والذكية خلال 2012 قائلا: أعتذر عن التعليق على نمو المبيعات لأنّنا شركة يتم تداول أسهمها في البورصة، ونلتزم بقيود معيّنة في ما يخص الإفصاح عن بيانات المبيعات وسنصدر التقارير بانتظام كل ربع من السنة حول العالم. ومن المتوقّع أن يصدر التقرير المالي للربع الأخير في نهاية شهر يناير الجاري.
وعلق على نسب النمو في مبيعات 2012 قائلا: لا تزال علامتنا تحتلّ موقعاً قوياً في منطقة الشرق الأوسط، ولا سيّما في الإمارات، ونشهد طلباً متواصلاً من العملاء على منتجاتنا. وتسرّنا الاستجابة التي لمسناها من جماعات واسعة من المستهلكين ووسائل الإعلام المعنية بمواضيع التكنولوجيا. وهذا ما يدفعنا إلى تقديم أجهزة أكثر إلى المستهلكين بأسرع وقت ممكن.
ونفتخر أيضاً بالعمل الذي نقوم به في مجال تطوير المنتجات، مثل هاتف لوميا 920، من حيث الكاميرا والشاشة والخرائط ونظام التشغيل السريع. وقد استجاب مستخدمو نوكيا الأوفياء بإيجابية إلى كل التغييرات التي أجريناها كشركة وإلى الأجهزة التي قدّمناها.

حجم سوق الهواتف في الإمارات
وأشار فاريل إلى أن نوكيا لا تزال تحتلّ موقعاً قوياً جداً في الإمارات وتشهد طلباً متواصلاً من العملاء على منتجاتنا.
وأضاف: تؤمن نوكيا بأهمية قدرتنا على تقديم المزيج المناسب من المنتجات المبتكرة مع تصــاميم جذابة وبسعر مقبول وعلى تقديم منتـجات يتوق الناس للحصول عليها وتلبّي حــاجات المستهلكين.

مبيعات أعلى
أوضح نائب الرئيس في نوكيا: أن إطلاق هواتف لوميا بنظام ويندوز 8 يُعتبر من أهمّ الخطوات، ونحن واثقون بمنتجاتنا وبما نقدّمه لمستهلكي نوكيا من حيث الابتكار والتجربة المميّزة والعروض. ولا نشكّ أبداً في تأثيرالجيل التالي من هاتف لوميا على مجال الهواتف في المنطقة. ومع شركة مايكروسوفت، نؤمن أن استراتيجية وشراكة رابحتين تجمعنا وستضفي تغييراً كبيراً على عروض الهاتف الذكي من نوكيا.
وقال : بدأنا نلتمس الإشارات الإيجابية والطلب على الهاتف من كل أنحاء العالم ومن الشرق الأوسط، ونحن متفائلون بأن المستهلكين سيحبون هاتف لوميا 920 بنظام ويندوز 8.

معارك الهواتف الذكية
يتفق المحللون في شركات الأبحاث مع وجهة نظـر توم فيــريل إذ أنهم يتوقعون أن يسهم إطـلاق أجــهزة لوميا الجديدة التي تعمل بنظام التشغيل "ويندوز 8" في وقف تراجع الحصة السوقية للشركة في سوق الهواتف الذكية خلال الربع الرابع من عام 2012، على الرغم من أن نوكيا لن تتـمكن من لمس تحسن كبير في أدائها في سـوق الهواتف الذكية قبل دخول عام 2013.
وقال فاريل خلال لقاء صحافي معه في دبي، إن الشركة استثمرت خلال 20 عاما مليارات الدولارات في البحث والتطوير، وأنها نجحت في ابتكار وتحديد عدد كبير من التكنولوجيات الأساسية، بما في ذلك العديد من الهواتف المحمولة المستخدمة التي تباع اليوم. وأضاف فاريل: ندير أكثر من 10 الاف عائلة ومجموعة من براءات الاختراع.
وهناك في محفظتنا حوالي 30 ألفا من براءات الاختراع الممنوحة وطلبات براءات الاختراع، مما يعني أنه في المتوسط، فإننا نودع 3 طلبات براءات اختراع لكل اختراع واحد ننفذه. وأكد نائب الرئيس، نوكيا الشرق الأوسط أن إستراتيجية نوكيا تتلخص في عنوان وحيد "العودة إلى الجذور" على مستوى التصاميم وأن أهم خطوة في هذا الاتجاه ستكون بالتركيز على اثراء تجربة الهواتف النقالة الذكية بمختلف فئاتها من البسيطة ومنخفضة السعر وصولا إلى أكثرها تعقيدا في الوظائف والإمكانيات.
وأشار نائب الرئيس الإقليمي إلى أن الشركة ملتزمة بوضع خدمة الانترنت بمتناول نحو مليار شخص حول العالم على هواتفهم الذكية، من خلال إطلاق العديد من المنتجات في الفترة المقبلة.

لوميا 920
قال فيريل إن الهاتف لوميا 920 المزود بكاميرا عالية الوضوح شكل صدمة ابداعية حقيقية لسوق الهواتف الذكية العالمي. مؤكدا أن هــذا الهاتف هو مجرد البداية ضمن الخطة الاستراتيجية الجديدة للشركة.
موضحا أن نوكيا كانت ولا تزال ملتزمة بشعارها القائل بتواصل الناس بسهولة ويسر وأنها استطاعت دوما الجمع ما بين التقنيات المتــقدمة والتطـلعات الشخصية التي تمنح المستخدمين حرية التواصل في أي مكان وزمان بلا حواجز لأكثر من 1.3 مليار مسـتخدم لأجهزة نوكيا في العالم.

653 مليون هاتف ذكي في 2012
تجاوزت شحنات الهواتف الذكية نسبة الـ 40 % من حجم شحنات الهواتف في عام 2012. وكشف تقرير أيه بي آي أن حجم شحنات الهواتف الذكية مثلت 41% من حجم شحنات الهواتف المحمولة في عام 2012 بواقع 653 مليون هاتف ذكي تم شحنه إلى الأسواق.
وقالت أيه بي آي نوكيا شحنت 6.6 ملايين هاتف ذكي في الربع الرابع من 2012، وشحنت RIM الكندية 6.9 ملايين هاتف بلاك بيري، وكانت المفاجأة عند شركة ZTE الصينية التي شحن 11.2 مليون هاتف ذكي في تلك الفترة
وأضاف التقرير أن عدد الهواتف الذكية التي تم شحنها فقط في الربع الاخير من عام 2012 وصل إلى 196 مليون هاتف ذكي وهو الرقم الذي يمثل 43% من حجم شحنات الهواتف المحمولة. وسيطرت سامسونج الكورية على النسبة الأكبر من عدد الهواتف الذكية التي تم شحنها في الربع الرابع والأخير من العام الماضي .
حيث قام بشحن 31% من حجم الهواتف الذكية المشحونة إلى الأسواق في تلك الفترة بواقع 60 مليون هاتف ذكي. وكانت سامسونج حققت أرباحا في الربع الأخير من عام 2012 قدرها 8.27 مليارات دولار أمريكي وهي المبيعات التي تضاعفت عن نفس الفترة في 2011 مدعومة بمبيعات هواتفها الذكية مثل غالاكسي إس 3 وغالاكسي نوت 2.
وتملك شركة آبل الأمريكية في المقابل 24.5 % من الهواتف الذكية المشحونة في الربع الأخير من 2012 لترفع من حصتها في شحنات الهواتف الذكية خاصة أن حصتها في الربع الثالث بلغت 16.4 % فقط.
وشحنت آبل 47.8 مليون هاتف أيفون في الربع الرابع من 2012، ليصل عدد الهواتف التي شحنتها الشركة الأمريكية في العام الماضي إلى 135.8 مليون هاتف ذكي.

*البيان ـ الاقتصادي
: الاثنين، 28 يناير 2013